تعرف على أنواع الرخص التجارية في أبوظبي

تعرف على أنواع الرخص التجارية في أبوظبي
أنواع الرخص التجارية في أبوظبي

تعد الرخصة التجارية في أبوظبي إحدى أهم الوثائق الرسمية الحكومية التي يتم منحها للتجار بغية تمكينهم من ممارسة الأنشطة الاقتصادية والتجارية في الإمارة بصورة قانونية دون التعرض لأي مسائلة، وتختلف أنواع الرخص التجارية في إمارة أبوظبي باختلاف نوع النشاط والجهة المانحة للرخصة.

أنواع الرخص التجارية في أبوظبي

تختلف أنواع الرخص التجارية في إمارة أبوظبي باختلاف نوع النشاط المحدد في الرخصة والجهة المانحة لها، ويمكن التعرف على أنواع الرخص التجارية في الإمارة من خلال ما يلي: [1]

الرخصة التجارية في أبوظبي

تمنح دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي الرخص التجارية لأصحاب الشركات أو المؤسسات، والتي تمارس النشاطات والأعمال التجارية في الإمارة مثل شركات التجارة العامة والمقاولات والعقارات والنقليات والعيادات والمستشفيات وغيرها.

الرخصة الزراعية في أبوظبي

تقدم دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي الرخص الزراعية للأفراد والشركات من أصحاب مزارع الإنتاج النباتي أو الحيواني أو البحري في الإمارة ليتمكنوا من ممارسة أعمالهم بصورة قانونية.

الرخصة الحرفية في أبوظبي

يتم إصدار الرخص الحرفية في إمارة أبوظبي ومنحها للحرفيين الذين يمارسون حرفة مستقلة يعود مردودها إليه معتمداً في ذلك على مجهوده البدني، أو مستعينا ببعض الأدوات والمعدات، متق الحدادة والطباعة والنجارة وغيرها من الحرف الأخرى.

الرخصة المهنية في أبوظبي

تصدر الرخصة المهنية في أبوظبي من قبل دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة لأصحاب المهن الذين يعتمدون في عملهم على قدراتهم الذهنية وملكاتهم الفكرية ودراستهم ومواهبهم العلمية مثل مكاتب الاستشارات ومكاتب المحاماة ومكاتب تدقيق الحسابات وغيرها.

الرخصة السياحية في أبوظبي

يتم إصدار الرخصة السياحية من قبل دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي لرجال الأعمال من أصحاب مكاتب السياحة والسفر والنقليات في الإمارة ليتمكنوا من ممارسة أنشطتهم بصورة قانونية.

رخصة تاجر في أبوظبي

تعد رخصة تاجر واحدة من أهم أنواع الرخص التجارية التي يتم إصدارها من قبل دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي لرجال الأعمال والمستثمرين للسماح لهم بممارسة أنشطة تجارية محدد تصدر مؤقتا لمدة سنتين بدون عقد الإيجار بهدف تمهد الطريق أمامهم للانطلاق نحو تأسيس أعمالهم وصولاً إلى رخصة اعتيادية بموقع.

الرخصة الفورية في أبوظبي

إن الرخصة الفورية هي رخصة اقتصادية يتم منحها من قبل دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي بشكل فوري دون الحصول على أي موافقات إضافية بأنشطة محددة في موقع دائرة التنمية الاقتصادية.

رخصة الأعمال الحرة في أبوظبي

تمنح رخصة الأعمال الحرة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي للمواطنين الراغبين في الدخول في سوق العمل الحر دون وجود مقر أو شكل تنظيمي لممارسة النشاط الاقتصادي.

رخصة المتاجرة الإلكترونية في أبوظبي

يتم إصدار رخصة المتاجرة الإلكترونية من قبل دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي لممارسة الأعمال التجارية عبر المواقع الإلكترونية، أو وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى المتعامل تقديم طلب ترخيص إلى دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة المعنية، وللعلم، فإن كافة تراخيص التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات تحتاج أيضاً إلى موافقة من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، باعتبارها الجهة المسؤولة عن تنظيم إطار عمل التجارة الإلكترونية في الدولة، والتصديق الرقمي للمعاملات.

الرخصة الصناعية في أبوظبي

تصدر الرخصة الصناعية من قبل مكتب تنمية الصناعة في إمارة أبوظبي، ويتم منحها للراغبين في الاستثمار في مجال الإنتاج الصناعي وتأسيس مصنع جديد في المناطق الاعتيادية المحددة مسبقا.

الرخصة الصناعية (منطقة حرة/ منطقة اعتيادية) في أبوظبي

يتم إصدار الرخصة الصناعية (منطقة حرة/ منطقة اعتيادية) في أبوظبي من قبل مكاتب كيزاد، وتمنح للراغبين في الاستثمار في مجال الإنتاج الصناعي وتأسيس مصنع جديد في مدينة خليفة الصناعية.

رخصة المنطقة الحرة في أبوظبي مصدر

تصدر للراغبين بفتح عمل اقتصادي في المنطقة الحرة مصدر، وتتوفر لديهم أنواع متعددة من الرخص التي تشمل مساحات تشغيلية وبدون مساحات وعمل حر وغيرها بمزايا تشجع الاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وغيرها.

رخصة المنطقة الحرة في أبوظبي هيئة المنطقة الإعلامية الحرة

توفر الهيئة فرصة إصدار الرخص العاملة في المجال الإعلامي والترفيه مع مزايا المناطق الحرة مثل الإعفاء من ضرائب الدخل، ضرائب الشركات، رسوم الترخيص والتسجيل (لأوّل سنتين) ومنحهم ملكية لأعمالهم بنسبة 100%.، وهناك أنواع متعددة من الترخيص لديهم تشمل مساحات مكتبية أو بدون موقع أيضاً.

رخصة المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي

تتيح المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي إمكانية الحصول على رخص تجارية تمكن حامليها من ممارسة الأنشطة التجارية بشكل قانوني في المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي.

رخصة المنطقة الحرة في سوق أبوظبي العالمي

إن رخصة المنطقة الحرة في سوق أبوظبي العالمي هي رخصة اقتصادية تمكن الراغبون من الاستثمار في المجال المالي والأعمال المرتبطة بها بمزايا التسجيل كاملة من المناطق الحرة مثل الملكية الكاملة للفرصة والإعفاءات الضريبية والتسهيلات المالية المختلفة.

طريقة إصدار الرخصة التجارية في أبوظبي

فيما يلي كيفية إصدار الرخص التجارية في إمارة أبوظبي: [1]

  • التوجه إلى خدمة استخراج رخصة تجارية في أبوظبي “من هنا“.
  • الضغط على الرابط المرفق في الصفحة للوصول إلى بوابة تقديم الطلبات.
  • النقر فوق أيقونة تسجيل الدخول للبدء بعد الاطلاع على تفاصيل الخدمة وخطوات تنفيذها.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول بالهوية الرقمية.
  • إدخال رقم الهوية الإماراتية أو عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف ضمن الحقل المخصص لذلك.
  • النقر فوق أيقونة تسجيل الدخول.
  • تأكيد تسجيل الدخول للخدمة عبر تطبيق الهوية الرقمية.
  • ملء طلب إصدار الرخصة التجارية بالبيانات اللازمة.
  • رفع وإرفاق الأوراق والمستندات المطلوبة.
  • الحصول على موافقة جهات أخرى إذا تطلب الأمر ذلك.
  • الضغط على مربع إرسال الطلب.
  • الانتظار ريثما تتم دراسة الطلب والمرفقات من قبل الفريق المعني وإشعار المتعامل بالقبول أو الرفض.
  • دفع الرسوم المقررة على إصدار الرخصة بعد الموافقة على إصدارها.
  • استلام الرخصة التجارية عندما تكون جاهزة.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]abudhabichamber.aeغرفة أبوظبي2024-04-17